موقع مختص بتغطية أخبار التكنولوجيا وجديد التقنية والهواتف الذكية وتطبيقات الأجهزة

معرض الصور

معرض الصور
لقطات مصوره

الاثنين، 29 سبتمبر 2014

تكلفة أيفون 6 الحقيقيه

12:16 ص By

ألم تتساءل يوما وتقول: كم كلفت سيارتي الشركة المصنعة لها حتى وصلت إلي؟ كم كلف تصنيع هذا التلفاز؟ كم كلف تصنيع هذا الحذاء؟ كم كلف الأيفون 6 آبل؟ نقصد ما هو ثمن التصنيع ؟ إنه سؤال جوهري يعطينا تصور حول أرباح الشركات :)

ما هي تكلفة تصنيع الأيفون 6 الحقيقية؟

ما هي تكلفة تصنيع الأيفون 6 الحقيقية؟

من المؤكد أن هذا السؤال مزعج جدا وغير مرحب به، وليس السؤال في نفسه مزعج، ولكنه جوابه أكثر إزعاجا، مزعج بالنسبة لآبل أو لأي شركة، فهي لا تود من أحد أن يعرف كم كلفها هذا الجهاز أو ذاك، ومزعج الجواب بالنسبة لمشتري الجهاز أو السلعة في حال عرف أن السعر الحقيقي للتصنيع حتى وصل الجهاز إليه رخيص، بالتالي هامش الربح كبير جدا !

حسنا، كم كلف الأيفون 6 من مال؟ سؤال مهم أليس كذلك؟ حسنا، بحسب التقارير الواردة، ومن خلال قيام أحد المؤسسات بفتح الجهاز وفحص قطعه المكونة له، وأيضا تقييمها في السوق، فقد وجدوا أن جهاز الأيفون 6 الذي يكلفك 650 $ + 199 $ في حال كان هناك عقد مع شركة الاتصالات، ثمنه الحقيقي هو ما بين 200 إلى 247 $ فقط من حيث قطع الغيار وأيضا اليد العاملة، حتى يتم جعل الجهاز متكاملا.

وتقول المؤسسة صاحبة التقرير وهي IHS، أن السعر بالنسبة للشقيق الأكبر أو الأيفون 6 بلس، يصل ما بين 216 حتى 263 $ شامل اليد العاملة، وطبعا السعر محصور بين القيمتين المذكورتين، ويبقى الفارق خاضع للنموذح، ما بين سعة التخزين إلى الألوان، أما بالنسبة لليد العاملة فالثمن ما بين 4 إلى 4.50 $ لكل جهاز يتم تجميعه، وفي الحقيقة السعر لا يشمل قيمة الشحن والتسويق.

أما بخصوص القطعة الأكثر غلاء في الجهاز، فهي معروفة ولا تخفى على أحد، وكالعادة هي الشاشة، حيث كانت الشاشة في الأيفون 6 من تصنيع شركة LG وشركة Japan Display، حيث كان سعرها 45 $ بالنسبة لشاشة الأيفون 6، و 52.50 $ بالنسبة لشاشة الأيفون 6 بلس، والفارق بسبب مقاس الشاشة، طبعا دون نسيان الطبقة الواقية للشاشة، فهذه تكلفة زائدة.

باقي القطع المهمة في نقاط متفرقة كالتالي:

  • معالج A8 الجديد من آبل يكلفها 20 $ بالنسبة لسعره كاملا مع التجميع.
  • يتم تصنيع 60 ٪ من المعالجات من شركة TSMC، و 40 ٪ الباقية من تصنيع سامسونج.
  • آبل تضيف فارق القيمة بين السعات المختلفة للأيفون ما بين 100 إلى 200 $، لكن في الحقيقة الذاكرة التي لا تكلفها سوى 47 $ مع اختلاف فارق القيمة باعتبار السعة.
  • جميع المستشعرات المختلفة في الأيفون 6، لا تكلف سوى 22 $ فقط، نعم كلها مع بعضها.

حسنا، هذا ليس كل شيء، فمن المؤكد أنه يجب علينا ألا ننسى أن آبل تدفع نفقات كثيرة، بالنسبة للمهندسين، كذلك بالنسبة للباحثين، المصممين، لديها الكثير من النفقات الأخرى، لكن هدفنا من عرض هذه التفاصيل، أن يكون المستخدم على علم بقيمة جهازه الحقيقية، ويعرف ما هي أرباح الشركة، طبعا قد لا تكون كثيرة، لكن ما رأيكم لو كان الأيفون أرخص من هكذا، ما رأيك لو كان بسعر 350 $ مثلا أو 400 $ على الأكثر؟ نعتقد أن الكثيرين سيحصلون عليه، لكنها سياسة آبل مثل شركات السيارات العالمية ! وأيضا مصانع الماركات الأخرى من منتجات الزينة أو اللباس الجشعة !

0 التعليقات:

إرسال تعليق